الخميس، 20 أكتوبر 2011

إحصاءات - أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

الربع الثاني من 2011 و وفقا لهذا التقرير شهد سيطرة غير مسبوقة للهواتف الذكية المبنية على نظام أندرويد، حيث بلغ نصيب الأندرويد عالميا 48% من سوق الهواتف الذكية (تقريبا نصف الهواتف الذكية المباعة)، بينما يأتي في المركز الثاني نظام آي أو إس من آبل بنصيب 19% ثم الأجهزة العاملة بنظام سيمبيان المملوك لنوكيا، وفي أسفل القائمة تأتي الأجهزة المبنية حول نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت. ويبدو جليا أن تقدم الأندرويد والآي أو إس يأتي على حساب التراجع الشديد في مبيعات الأجهزة المبنية حول نظام التشغيل بلاك بيري وتلك المبنية على نظام سيمبيان. بينما لم يحدث تغيير ملحوظ في مبيعات أجهزة الويندوز.
وبينما يحتفظ أندرويد بنصيب الأسد من سوق أنظمة التشغيل، فإن آبل تظل هي المصنع رقم واحد بجهازها آي فون، وبنسبة 19% من سوق الأجهزة الذكية، لتنتزع المركز من نوكيا التي ظلت محتفظة به لمدة طويلة.



في المركز الثاني للمصنعين تأتي سامسونج، حيث تضاعفت مبيعاتها خصوصا مع سلسلة جالاكسي من الأجهزة الذكية.
وفي انتظار تقارير النصف الثاني من 2011، يبدو أن نوكيا تترقب صدور جهازها المبني حول ويندوز موبايل (إصدار مانجو)، والذي يؤمل أن يرفع من نصيب كل من نوكيا (كمصنع) ومايكروسوفت (كمنتج لنظام التشغيل) .. ولكن ﻻ يصح أن ننسى الزيادة التي حصلت عليها آبل نتيجة إطلاق آي فون 4S والآي أو إس 5، وكذلك إطلاق سامسونج لجالاكسي نكسس، وإطلاق أندرويد 4 (سندوتش الآيس كريم)...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق