الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

Remember, Remember, the 5th of November


Remember, Remember, the 5th of November
كانت هذه كلمات (في) الشخصية المقنعة بقناع (جويدو فاوكس) في فيلم V for Vendetta (vendetta تعني الثأر)، وهي نفس الكلمات التي أطلقتها مجموعة النشطاء الهاكرز Anonymous في أغسطس الماضي، في تهديد صريح للفيس بوك بأنها ستقوم بإيقاف الموقع تماما في الخامس من نوفمبر من هذا العام.
و V الحرف اللاتيني، هو نفسه رقم خمسة باللغة اللاتينية، بينما نوفمبر November هو الشهر الوحيد المحتوي على هذا الحرف.
كل هذا ليس بالجديد، ولكن الجديد هو ما حدث بالأمس عندما قام قسم CO11 من شرطة العاصمة البريطانية Metropolitan Police بمحاولة الاتصال بـAnonymous على تويتر لترتيب لقاء بينهم لبحث ما الذي تنتوي المجموعة عمله بالضبط، خصوصاً أن التهديد Remember, Remember, the 5th of November (أو تذكروا .. تذكروا .. الخامس من نوفمبر) جاء متزامناً هذه المرة مع بدء حركة (احتلوا لندن – Occupy London) الاحتجاجية.
حسن .. فلنبدأ الأحداث بالترتيب ..

 
- في فيلم V for Vendetta يقوم شخص مقنع  بقناع (جويدو فاوكس) الشهير، بعمل انقلاب وحراك شعبي عظيم في لندن، التي تحولت ـ بحسب الفيلم ـ إلى معقل لقمع الحريات تحت غطاء المدنية الحديثة، تسيطر عليها مجموعة من الشركات والمؤسسات التي تتبع نظاماً سياسياً صارماً، يقوده شخص واحد مهووس بالسلطة. ويبدأ الفيلم بتهديد معلن في التلفاز بأنه سيفجر قصر ويستمينستر Palace of Westminster والذي هو مبنى البرلمان البريطاني. وبالفعل في اليوم المحدد ينطلق قطار الأنفاق المنسي في لندن محملاً بكمية مهولة من المتفجرات، ليفجر قصر ويستمنيستر ويشعل شرارة الثورة الشعبية في لندن.




 - منذ بضعة أشهر، وبالتحديد في أغسطس الماضي اعلنت حركة Anonymous وهي حركة من نشطاء الهاكرز عن أنها ستقوم بإغلاق موقع فيس بوك الاجتماعي الشهير facebook وذلك احتجاجا على ممارسات الموقع في اختراق الخصوصية للمشتركين به. وحددت موعداً لذلك وهو الخامس من نوفمبر من العام الحالي. ولا يخفى على الجميع كيف أن القائمين على موقع الفيس بوك ذعروا من الخبر، حتى أنهم قاموا بعرض مكافآت مجز 610;ة لكل من يكتشف ويبلغ عن ثغرة أمنية في أكواد الموقع. وليس هذا من قبيل الصدفة، فمجموعة Anonymous والتي بدأت أنشطتها منذ عام أو يزيد قليلاً لها سابقة أعمال تشهد بالكفاءة، وبصدق الوعد.
- في السابع عشر من سبتمبر من العام الحالي بدأت حركة (احتلوا وول ستريت – Occupy Wall street) في الاحتلال الحقيقي لمنطقة وول ستريت، معقل صناعة المال في مدينة نيويورك. وقد كانت مجموعة النشطاء الكندية AdBusters هي أول من دعا إلى "احتلال وول ستريت"، احتجاجاً على عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، وسيطرة وجشع رؤوس الأموال واللوبي على الحكومات، تحت شعار "نحن الـ99%" We are the 99% ــ في إشارة إلى أن توزيع الثروات في أمريكا يضع 99% من الثروات في يد 1% من الشعب، بينما يقتسم الـ99% من الشعب 1% من الثروات.
- في الخامس عشر من أكتوبر، بدأ المحتجون في التجمع والاعتصام في محيط كاتدرائية القديس بول، وفي ميدان فنزبيري، بلندن، لنفس الأسباب التي يحتج عليها أقرناؤهم في وول ستريت، وتحت شعار "احتلوا لندن – Occupy London". يذكر أن حركات احتجاجية مشابهة اندلعت في أكثر من 600 مدينة عالمياً، على غرار "احتلوا وول ستريت".
كل هذه حقائق تعتبر تاريخاً مسجلاً.
الحقيقة الأخيرة، والمثيرة للجدل هي قيام قسم CO11 بشرطة العاصمة البريطانية بتوجيه طلب إلى Anonymous يدعوهم للقاء، لمناقشة الأحداث التي ينوون القيام بها في الخامس من نوفمبر، في خشية واضحة وتخوف صريح من أن يكون للأمر علاقة بقصر ويستمنستر، أو مبنى البرلمان البريطاني. كانت الرسالة على تويتر كالتالي:
Can a representative from @AnonymousPress please contact us to discuss their plans for Sat 5th Nov outside the Palace of Westminster
وكان رد Anonymous بعدها:
@CO11MetPolice Working on your request



... يتبع!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق