الخميس، 3 فبراير 2011

بالبريد: جوملا و دروبال .. لماذا ما زلت أدفع لأحظى بموقع على الانترنت؟

عزيزي إسلام ،
لقد قرأت مقالا عن اثنين من برامج المصدر المفتوح :
1.       دروبال
2.       جوملا
إذا كنت قد فهمت هذه المقالة بشكل صحيح، لماذا يجب علي أن أدفع ﻷحظى بموقع الآن؟

سأستطرد قليلاً هنا، وأشرح الموضوع بالمزيد من التفصيل.


مواقع الإنترنت ما هي إﻻ مجموعة من المستندات أو الوثائق أو الملفات التي يمكن عرضها باستخدام متصفح اﻹنترنت. لكي يتمكن زوارموقعك من مشاهدة أو تصفح هذه المستندات، فإنها يجب أن تكون متاحة على جهاز كمبيوتر متصل باﻹنترنت، ويحتوي على البرمجيات المناسبة ﻹرسال هذه المستندات للزوار حين طلبها. وعندما نقول "حين طلبها" فهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر يجب أن يظل متصلاً باﻹنترنت بشكل دائم.

أيضاً يجب أن يكون عنوان هذا الكمبيوتر ثابتاً ومعلوماً لزوارك.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بشكل متواصل، وله اتصال ثابت بالإنترنت، فإنك تستطيع إنشاء موقع بدون أن تدفع شيئاً من اﻷساس. ولكن مثل هذا الجهاز أو الاتصال ليس متاحاً للجميع، وبالتالي فإنك تحتاج إلى استئجار مساحة تخزينية على جهاز كمبيوتر بهذه المواصفات. مثل هذه اﻷجهزة تسمى خادمات اﻹنترنت، وهي أجهزة كمبيوتر ذات مكونات تسمح لها بالعمل على مدار الساعة، ولها اتصال دائم وثابت باﻹنترنت، باﻹضافة إلى البرمجيات المناسبة للتعامل مع زوار المواقع المختلفة.

 اﻷمر الآخر، هو أن عنوان الإنترنت بشكله اﻻفتراضي عبارة عن رقم (يسمى عنوان آي بي IP Address) مثل: 48.199.144.224 . كونه رقماً يجعله صعب التذكر، وبالتالي فإنه من المناسب الحصول على اسم نطاق سهل التذكر، مثل mysite.com . أسماء النطاقات أيضاً يجب الحصول عليها في مقابل مادي من مزودي هذه الخدمة، وعلى رأسهم NetworkSolutions . 

الأمر اﻷخير هو أن المستندات المعدة للزوار، والمكونة للموقع، يجب أن تكون معدة بصورة معينة لكي يتم عرضها في برامج متصفحات اﻹنترنت للزوار. لعمل ذلك، فإنك في الغالب ستحتاج إلى متخصصين في تصميم وإنتاج ـ وأحياناً برمجة ـ مواقع أو صفحات الإنترنت. وهؤﻻء يتقاضون أجوراً في مقابل عملهم.

أعود اﻵن إلى أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، هذه الأنظمة والبرامج مفتوحة المصدر تتيح طريقة أسهل نسبياً للتعامل مع محتوى الموقع، أو بمعنى آخر تساعدك في إنشاء الصفحات بشكل أسهل كثيراً، وبدون الحاجة إلى متخصصي تصميم وإنتاج صفحات الويب. 

إذن، يمكننا أن نقول ـ بشكل من التعميم ـ أن برامج مثل جوملا أو دروبال أو وورد بريس أو غيرها، سوف تغنيك عن أن تدفع في مقابل تصميم موقعك. وعلى الرغم من ذلك، فإن طبيعة إنشاء برنامج إدارة المحتوى تحتم على مبرمجها أن يحافظ على نوع من التصميم العام، المناسب لجميع أنواع اﻻستخدامات، مما يقلل أو يحد من إمكانية تخصيص تصميم الموقع بدرجة أو أخرى، وحتى إذا أتاح إمكانات للتخصيص، فإنها مع الوقت تتحول إلى عملية تحتاج لدراسة خاصة، حتى أنه يمكنك اليوم أن تجد بعض التصميمات المخصصة لبرامج مثل جوملا يتعدى سعرها (سعر التصميم الجاهز) اﻷلف دوﻻر.

الخلاصة : توفر أنظمة إدارة المحتوى طريقة مجانية لإنتاج المحتوى لموقعك، ولكن إنشاء موقع يحتاج إلى أكثر من مجرد المحتوى، مثل خادم اﻻستضافة واسم النطاق. كما أنه في بعض اﻷحيان قد ﻻ توفر أنظمة إدارة المحتوى القدر المطلوب من تخصيص التصميم. في العموم توفر هذه اﻷنظمة بديلاً مجانياً وقوياً ﻹنتاج محتوى الموقع، ولكن ما تدفعه ﻹنشاء موقع ﻻ يقتصر فقط على تصميم وإنتاج الصفحات.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق