الخميس، 10 فبراير 2011

ExIF

ExIF أو Exchangeable Image Format (الصيغة التبادلية للصور) هي مواصفة تستخدم بواسطة الكاميرات الرقمية وأجهزة الماسحات الضوئية Scanners. هذه المواصفة تستخدم صيغ تخزين الصور JPEG أو TIFF أو RIFF WAV لتخزين مجموعة من البيانات الإضافية metadata. البيانات الإضافية التي يمكن تخزينها تشمل نوع الكاميرا، والموديل، وتاريخ ووقت التقاط الصورة، بل ويصل الأمر إلى المعلومات الجغرافية في حال التقاط الصور باستخدام هواتف محمولة بها أنظمة GPS.

ما أريد التحدث عنه هنا هو خصوصية البيانات. بمعنى آخر، كيف أضمن أن بياناتي الشخصية غير مسجلة على الصورة التي أشاركها على مواقع التواصل، أو أرسلها بالبريد الإليكتروني أو غير ذلك، وخصوصاً أن الموضوع الآن وصل إلى تخزين معلومات جغرافية، يمكن أن تفضي إلى معرفة المكان الذي التقطت فيه الصورة بشكل دقيق، وربما قاد هذا إلى معرفة عنوان بيتك، وربما ما هو أكثر.

إذا كنت ممن يخافون على خصوصيهم، فدعني أقترح عمل نسخة من الصور تكون خالية من بيانات الـExIF ، والإبقاء على النسخة الأصلية لك.

إذا كنت تعمل على الويندوز، فيمكن بسهولة اختيار صورة أو أكثر، ومن مربع الخصائص، تبويب "تفاصيل"، ستجد في أسفل الصفحة وصلة لإزالة المعلومات الشخصية من الملف أو الملفات.

بهذه الطريقة سوف يتم إنشاء نسخة من الملف أو الملفات المختارة لاتحتوي البيانات الشخصية، بينما يبقى الأصل في مكانه وبياناته.

إما إذا كنت تعمل على Linux فيمكنك تركيب exiftool وهو برنامج Command Line يتعامل مع بيانات ExIF المخزنة داخل الصورة. في أبسط وأسرع صوره، يمكنك استخدامه كالتالي:

exiftool -all=*.jpg

إذا كنت تريد إزالة كافة البيانات الإضافية all من الصور من نوع jpg . سوف يقوم البرنامج بعمل نسخة من الصور لا تحتوي على البيانات الإضافية، مع الاحتفاظ بالنسخة الأصلية كذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق