الأحد، 6 فبراير 2011

صيانة دورية؟

في عالم السيارات وكذلك المصانع، وكل ما له علاقة بالماكينات يوجد مصطلح "الصيانة الدورية" ـ أو ما يسمى بالصيانة الوقائية ـ وهو باختصار مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى منع حدوث المشاكل، بدل انتظار حدوثها ثم البحث عن حلول لها.

وفي عالم الكمبيوتر أيضاً توجد مجموعة من الإجراءات التي يمكن بواسطتها منع الكثير من المشاكل قبل حدوثها.

سأذكر هنا 10 إجراءات هامة، يمكنها فعلاً المحافظة على جهازك في حالة جيدة لفترة أطول.


رقم 10: إفراغ سلة المحذوفات
قد ننسى كثيراً من الملفات في سلة المحذوفات، وننسى أنها مازالت تشغل حيزاً من القرص الصلب.

رقم 9 : حذف الملفات المؤقتة
الكثير من التطبيقات تترك خلفها ملفات مؤقتة، تكون عامة باﻻمتداد tmp. ستفاجأ من الحجم الذي تشغله الملفات المؤقتة من قرصك الصلب. تذكر أيضاً أن تنظف الملفات المؤقتة الخاصة بمتصفح الإنترنت. من المفيد أيضاً مسح الملفات ذات الامتداد chk بصفة دورية، وربما كذلك تقوم بتحويل ملف المبادلة من دائم إلى مؤقت، ثم إلى دائم مرة أخرى، لضمان تحديثه وإزالة ما تراكم فيه من بيانات غير ضرورية، تؤدي إلى بطئ النظام بشكل عام.

رقم 8 : تنظيف محرك اﻷقراص المدمجة CD-ROM والمرنة Floppy Disk
إذا كان بجهازك محرك أقراص مدمجة أو مرنة، فيجب تنظيفهما بانتظام. عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى قراءة خاطئة للبيانات المخزنة، وربما حتى تركيب خاطئ لبعض البرامج.

رقم 7 : تحديث قرص الطوارئ
يوفر نظام التشغيل إمكانية عمل قرص للطوارئ emergency disk للمساعدة في حالة تعثر نظام التشغيل في الإقلاع بشكل صحيح.

رقم 6 : فحص اﻷقراص الصلبة بانتظام
يمكنك أن تضع جدوﻻً بحيث تشغل برنامج فحص اﻷقراص كل مدة، وذلك ﻻكتشاف أي مشاكل قبل حدوثها، وبالتأكيد استبدال أي قرص يبدي علامات أعطال.

رقم 5 : إعادة التشغيل واﻹيقاف النظيف
الكثير من اﻷجهزة اليوم تبقى عاملة لفترات طويلة، ربما ﻷيام أو أسابيع. إذا كان جهازك من هذه الفئة، ففكر في عمل إعادة تشغيل كل فترة، فهذا من شأنه مسح رقائق الذاكرة، وهو ما يسبب تحسيناً ملحوظاً في اﻷداء. أيضاً فإنه عند إغلاق الجهاز، تعوّد أن تغلقه بشكل صحيح عن طريق نظام التشغيل، و ﻻ تعمد أبداً إلى إغلاقه بشكل قسري عن طريق قطع الكهرباء عنه.

رقم 4 : تحديث برامج الحماية
برامج الحماية من الفيروسات وغيرها يجب أن يتم تحديثها بشكل دوري ومنتظم، وخصوصاً إذا كان الجهاز متصﻻً باﻻنترنت بشكل دائم.


رقم 3 : فحص مراوح التهوية
مراوح تهوية المعالج أو محول الطاقة الكهربية أو بطاقات العرض وغيرها من أهم وسائل الحماية ضد مشاكل الحرارة، ومعلوم أن أداء الأجهزة اﻹليكترونية ينهار مع الحرارة، وربما تصل إلى احتراق هذه اﻷجهزة.

رقم 2 : تنظيف قاعدة بيانات النظام Registry
إن قاعدة بيانات النظام أو الـRegistry هي مجموعة ضخمة من البيانات التي تصف وتحدد كيفية عمل النظام وجميع البرامج المركبة عليه، وبالتالي فإن النظام والبرامج تقرأ منها وتكتب إليها بشكل دائم ومستمر، ومن هنا فإن امتلاء قاعدة بيانات النظام بالبيانات الفائضة والقديمة يؤدي إلى بطئ القراءة والكتابة منه وإليه، وبالتالي بطئ عام في النظام ككل.

رقم 1 : إزالة تجزئة اﻷقراص الصلبة Defragmentation
عند التعديل في الملفات بالكتابة إليها يقوم النظام بتخزين اﻹضافات الجديدة في مكان على القرص قد يكون بعيداً عن مكان الملف اﻷصلي، ويقوم بعمل وصلة بينهما باﻹشارة إلى مكان الجزء الجديد في آخر الجزء القديم من الملف. هذه العملية تؤدي في النهاية إلى تقطيع أو تجزيء الملفات إلى أجزاء مشتتة على القرص الصلب، وهو ما يسبب بطئ عند قراءة هذه الملفات، حيث يحتاج النظام إلى القراءة من عدة أماكن للحصول على الملف بشكله الكامل. لتفادي البطئ الناجم عن هذا الأمر، يمكن عمل "إزالة تجزئة" للأقراص الصلبة، وهي عملية تقوم على تجميع اﻷجزاء المتناثرة للملف الواحد في مكان واحد، لتسريع عملية الوصول للملفات، وبالتالي تسريع أداء النظام بشكل عام. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق