الثلاثاء، 3 يوليو 2012

فلنُوثـِّق: البحث عن الصور في جوجل

منذ أعوام قليلة، قدم محرك البحث جوجل خدمة البحث عن الصور. وتطورت تلك الخدمة بعد ذلك، لتشمل خدمة البحث عن الصور المشابهة لصورة معينة، عن طريق تحميل الصورة المطلوب البحث عنها إلى الموقع.
بل إن الأمر تعدى إلى ما هو أكثر، وهو أن المستخدم بإمكانه سحب الصورة وإلقاؤها على شؤيط البحث، ليقوم الموقع بتحميلها، والبحث عن صور مماثلة.

شخصياً، أجد أن البحث عن الصور دائماً ما يكون مفيداً. الكثير من الأخبار التي تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ترافقها عادة صور للخبر. وأول طريق الوثق من الخبر، هو التأكد من أن الصورة المرفقة هي لهذا الخبر.

كثيراً جداً ما تجد صوراً لأحداث، تم توظيفها في أخبار ملفقة، وربما تلح على ذهني الآن تلك الصورة التي انتشرت ومعها خبر عن مجاعة المسلمين في الصومال. طبعاً لا داع للتذكير بالدعاء لإخواننا في الصومال، وفي اليمن أيضاً بأن يرفع الله عنهم المجاعات وما تخلفه من أوبئة وآثار اجتماعية ومجتمعية، ولكن الصورة المرفقة، والتي استخدمت لتحريك المشاعر كانت التالية:
لا .. لن أخبرك ما هذه الصورة، سأترك لك حرية البحث، والوصول لنتائج. ولكن قبل أن أنهي هذا المقال، أدعوك لفتح نافذة أخرى لخدمة البحث عن الصور من جوجل، وأن تسحب هذه الصورة من هذه النافذة، لتلقيها على شريط البحث هناك. جرب!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق