الأحد، 13 فبراير 2011

NPacked

في قائمة أكثر البرامج التي تم تحميلها لهذا الأسبوع، لفت انتباهي برنامج Npacked (تلفظ أنباكد أو unpacked) والذي كان يعرف سابقاً باسم Windows Package Manager أو مدير الحزم لويندوز.

لهؤلاء الذين يعرفون أنظمة تشغيل مثل (mac ماك أو إس) أو (linux لينوكس)، فإن مفهوم إدارة الحزم لا يبدو غريباً، ولكنه مفهوم جديد بالنسبة لأنظمة ويندوز.

ومدير الحزم هو برنامج مهمته الأساس البحث عن وإدارة البرامج على نظام التشغيل، بحيث يختار الحزم المتوافقة مع نظامك، ويساعدك على تركيبها، أو إزالها فيما بعد. الأمر يشبه تطبيق السوق Market في أندرويد و آي فون. (المزيد من الشرح في التعليقات).

يوفر Npacked اليوم أكثر من 200 حزمة برامج مختلفة للويندوز 7 ذي 32بت، ومجموعة أخرى للويندوز 64بت، بالإضافة إلى قاعدة بيانات Repository للحزم الغير مستقرة تماماً.

في تصوري الشخصي، أنه بنجاح هذا البرنامج، فإن مايكروسوفت قد تضم مدير حزم برمجية إلى الإصدار التالي أو الذي يليه من الويندوز، شأنه شأن الكثير من البرامج الضغيرة الأخرى.

البرنامج متوفر باللغة الإنجليزية فقط حالياً، وحجمه حوالي 6 ميجابايتات.

الموقع الرسمي http://code.google.com/p/windows-package-manager/

هناك تعليقان (2):

  1. مدير الحزم البرمجية هو برنامج _ غالباً ما يكون من مكونات النظام _ يهدف إلى توفير واجهة موحدة لتركيب (تنصيب) وصيانة وتحديث وإدارة وإزالة البرامج المختلفة. كما ويقوم أيضاً بالحفاظ على استقرار النظام من خلال التأكد من اختيار البرامج والإصدارات المتوافقة تماماً معه.
    أيضاً يقوم مدير الحزم البرمجية بتركيب أية برامج إضافية يتطليها البرنامج الذي تريد تنصيبه, موفراً بذلك عليك عناء البحث والتحميل والتركيب, و أيضاً احباطات عدم القدرة على تشغيل البرامج بعد تنصيبها لأن جهازك ينقصه برامج مساعد أو مكون برمجي إضافي.
    مدير الحزم عادة ما يحتفظ بقاعدة بيانات عن البرامج المتوفرة, و معلومات عنها, و يتم تحديثها من وقت لآخر أو عند الحاجة عن طريق الاتصال بخادم أو ملقم خاص يحوي هذه البيانات. تسمى قاعدة البيانات تلك باسم Repository أو ما يمكن الاصطلاح عليه بقاعدة بيانات الحزم البرمجية.

    ردحذف
  2. رغم ذلك تجد في منتديات الدعم لأنظمة لينكس من يسألك عن إمكانية تثبيت البرامج بالطريقة الويندوزية (next next finish)
    ولا تعجبهم فكرة مدير الحزم

    ردحذف